العوامل المؤثرة في اختيار نوع السجل التجاري في الإمارات
لابد من اختيار نوع سجلك التجاري بشكل صحيح، وهذا يعتمد على عدد من العوامل تساعدك على اختيار نوع السجل التجاري الإمارات أبرزها هي:
- النشاط التجاري الذي سيقوم بمزاولته الراغب في استخراج السجل التجاري.
- مكان وموقع إقامة نشاطك التجاري.
- حجم الخبرات التي يتمتع بها الراغب في استخراج سجله التجاري وكذلك درجته العلمية.
- حجم رأس المال لطالب استخراج السجل التجاري.
- الأيدي العاملة التي ستعمل في النشاط التجاري.
قد يهمك أيضاً: إجراءات وشروط فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات 2025
وثائق فتح سجل تجاري في الإمارات
لاستخراج سجلك التجاري عليك بالتوجه إلى دائرة التنمية الاقتصادية لتقديم طلب استخراج السجل التجاري الإمارات ولكن عليك بتقديم عدد من المستندات المطلوبة لذلك وأبرز هذه المستندات هي:
- صورة من الهوية الإماراتية للمواطنين أو صورة من جواز السفر للمقيمين وتأشيرة الإقامة.
- تحديد اسم نشاطك التجاري بشرط ألا يكون قد تم استخدامه مسبقاً مع شركة أخرى.
- أن تكون على دراية كاملة بالإجابة على طبيعة ونوع نشاطك التجاري قبل فتح السجل التجاري الإمارات الخاص بك.
- تقديم عقد تأسيس الشركة بالإضافة لعقد إيجار بموقع الشركة أو مكان مزاولة نشاطك التجاري.
- ملء نموذج تأسيس شركة في الإمارات وإضافة كل البيانات الخاصة بمؤسس النشاط التجاري.
- تسليم كل التراخيص القانونية من المؤسسات المختصة بتأسيس الشركات.
- إيصال بدفع كل الرسوم المقررة حسب نوع وطبيعة نشاطك التجاري.
شروط فتح سجل تجاري في الإمارات
لكي تفتح سجلك التجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة عليك باستيفاء عدد من الشروط والمتطلبات وفيما يلي أبرز شروط فتح السجل التجاري الإمارات:
- اختيار نوع النشاط التجاري وأخذ الموافقات الرسمية على مزاولة هذا النوع خاصة بالنسبة للنشاطات المالية والطبية.
- الاستقرار على الاسم التجاري لنشاطك شرط ألا يكون قد تم استخدامه في نشاطات أخرى مسجلة رسمياً لدى دائرة التنمية الاقتصادية وألا يخالف الآداب العامة.
- اختيار الإطار القانوني لشركتك ونشاطك التجاري ومنها نوع الشركة.
- تحديد عنوان رسمي للشركة لإرسال المراسلات والتعاملات الرسمية عليه.
- تجهيز عقد تأسيس الشركة من ضمن أهم شروط فتح السجل التجاري الإمارات أيضاً.
- دفع الرسوم المقررة لتسجيل نشاطك التجاري.
شروط العقود التجارية في الإمارات
حتى تكون العقود سارية وتتماشى مع القانون الإماراتي لابد أن تتوافر فيها عدد من الشروط وفيما يلي أبرز الشروط الواجب توافرها في عقود الشركات التجارية:
- آلية تنفيذ العقد بالإضافة إلى توقيت تفعيله.
- ذكر الشروط المالية في العقد ومنها السعر وتحديد طريقة الدفع المناسبة بشكل صريح.
- وجود عرض وتوقيع بالموافقة من جميع الأطراف لتفعيل العقد.
- التنويه على الآلية المحددة للعقاب في حالة عدم تنفيذ المُتفق عليه في العقد مع ذكر الضمانات عند عدم تنفيذ العقد.
- ألا يتعارض العقد مع القوانين المحلية والمواثيق العالمية للعقود التجارية.
- تحديد طريقة تسوية النزاعات عند حدوث خلاف بين أطراف العقد، وكذلك التنويه على حقوق كل طرف عند فسخ العقد أو إلغائه.
إجراءات توثيق العقود التجارية في الإمارات
نختم حديثنا حول عقود الشركات التجارية بالحديث عن أهم الإجراءات الواجب اتخاذها للقيام بتوثيق العقود التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة وأبرزها هي:
- بالنسبة للعقود العرفية يقوم كاتب العدل بتوثيقها في السجلات بعد طلب أطرافها ويتم إصدار شهادات بذلك.
- لابد أن يقوم كاتب العدل بالتحقق من الأهلية والشخصيات المشاركة في العقد بالإضافة إلى الرضا التام لهم قبل توثيق العقد.
- عقب قيام أطراف العقد بالتوقيع يقوم كاتب العدل بتحرير محضر عليه توقيعه وختمه ويتم تسليمه لأطراف العقد.
- في حالة رغبة أي طرف في الحصول على شهادة من السجل لابد من موافقة رئيس المحكمة على ذلك بشكل كتابي من رئيس المحكمة.
- يمكن توثيق العقود إلكترونياً في دولة الإمارات العربية المتحدة ولكن بعد التسجيل في الموقع، ثم يتم التواصل مع كاتب العدل للتحقق منه.
- يتم دفع تكاليف خدمة توثيق عقود الشركات التجارية بشكل إلكتروني والانتظار يوماً واحداً لاستلام العقد بشكل إلكتروني بعد إرفاق كل المستندات اللازمة.
قد يهمك أيضاً: متطلبات حجز اسم تجاري الشارقة والإجراءات القانونية بالإمارات 2025