Monday to Friday (09:00 - 18:00)
info@bblawfirm.ae
+971 50 558 2221

إجراءات وشروط فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات 2025

إجراءات وشروط فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات 2025

إن فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات ليس بالأمر الصعب وترجع أسباب ذلك إلى تقديم دولة الإمارات لكل التسهيلات الممكنة لدعم الاستثمار وإنشاء المشاريع. حيث تعتبر الإمارات العربية المتحدة في مقدمة الدول التي تشجع على الاستثمار. بل وتساعد المستثمرين على تأسيس مشاريعهم عن طريق خلق بيئة استثمارية واقتصادية توفر كل سبل النجاح. ويظهر ذلك بوضوح في التشريعات والقوانين التي تُسنها الدولة بالإضافة للبنية التحتية المتميزة التي تنعم بها الإمارات. وخلال هذا المقال سنتحدث عن شروط فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات، وكذلك أهم المستندات الواجب توافرها لفتح السجل بالإضافة إلى خطوات فتح سجل تجاري للمقيم بدولة الإمارات.

فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات
فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات

قد يهمك أيضاً: أنواع عقود الاستثمار الدولية و6 عوامل لتراعيها عند إبرامها بالإمارات

شروط فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات

لكي تبدأ نشاطك التجاري عليك بالالتزام ببعض الأشياء طبقاً للقانون في دولة الإمارات أبرزها فتح سجل تجاري، وفيما يلي سنتعرف على أبرز شروط فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات:

  • أن تكون الإقامة الحاصل عليها الأجنبي في دولة الإمارات العربية المتحدة هي إقامة نظامية بمعنى لا يكون ذلك الأجنبي حاملاً لتأشيرة زيارة فقط.
  • وجود نشاط تجاري لمنشأتك لا يتعارض مع التشريعات والقوانين المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة بشرط أن يكون هذا النشاط التجاري مسموح به للأجانب.
  • وجود مكان فعلي تُقام عليه المنشأة التي سيتم ممارسة النشاط التجاري بها ويتم إثبات ذلك عن طريق وجود عقد إيجار أو صك ملكية ساري.
  • امتلاك كل التصاريح والتراخيص المطلوبة لمزاولة النشاط التجاري وتأسيس الأعمال التي يتم العمل بها في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • ممنوع منعاً باتاً خرق القوانين واللوائح المعمول بها في دولة الإمارات، وبالتالي الابتعاد عن مزاولة أي أنشطة لا تتماشى مع الآداب العامة بالإمارات.

قد يهمك أيضاً: شروط تأسيس شركة في دبي للاجانب؛ 5 اشتراطات وفقاً لقانون الشركات الإماراتي

مستندات فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات

لكي تفتح سجل تجاري في الإمارات عليك بتوفير عدد من الأوراق لتقديمها للجهات المختصة لتقنين نشاطك التجاري وفيما يلي أبرز المستندات اللازمة لفتح سجل تجاري للمقيم بالإمارات:

  • تسليم صورة واضحة من جواز السفر لكل المستثمرين والشركاء في المشروع بشرط أن يكون جواز السفر غير منتهي المدة ويكون ساري.
  • وجود أوراق تثبت قبول دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارات للاسم التجاري وتسجيله لديها ليتم تسمية الشركة به بشكل رسمي في كل الأوراق والمخاطبات الرسمية والإعلانات.
  • تقديم صورة من تأشيرة الإقامة في الإمارات بالإضافة إلى نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية في حالة وجود شركاء إماراتيين.
  • منح نسخة من العقد المُبرم بين الشركاء لتأسيس الشركة على أن يكون موَثقاً ومحتوياً على واجبات وحقوق كل شريك من الشركاء.
  • وجود صورة شخصية لكل الشركاء من المستندات المطلوبة لفتح سجل تجاري للمقيم في الامارات.
  • إبراز ما يثبت أن للشركة مقر إقامة ومكتب رئيسي ليتم إرسال عليه المراسلات الرسمية والتعامل مع الشركة.
  • إذا كان النشاط المُزمع إقامته يحتاج لموافقات حكومية معينة فيجب تقديم أوراق تشير إلى تلك الموافقات.
  • تسليم مستندات تشرح نوع النشاط التجاري وطبيعته.

قد يهمك أيضاً: ما هي عقوبة تأخير الرواتب في الإمارات؟

خطوات فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات

بعد التعرف على شروط فتح سجل تجاري للمقيم بالإمارات وكذلك الأوراق المطلوبة لبدء النشاط التجاري بشكل قانوني ننتقل للحديث عن خطوات فتح سجل تجاري للمقيم في دولة الإمارات:

  1. في البداية عليك بتحديد نشاطك التجاري الذي ستقوم بتأسيسه في دولة الإمارات والتأكد من أن هذا النشاط يتوافق مع القوانين والآداب العامة.
  2. اختيار اسم مناسب لنشاطك التجاري وليس مشابهاً لاسم آخر ولا يخالف الملكية الفكرية أو الأعراف والآداب العامة.
  3. وجود عنوان تجاري يتناسب مع منشأتك ليتم استعماله بالسجل التجاري للمنشأة.
  4. التوجه إلى دائرة التنمية الإقتصادية في الإمارات لتسجيل النشاط التجاري الذي سيتم تأسيسه.
  5. تسليم كل الأوراق والمستندات اللازمة للهيئة المختصة وفي مقدمتها صورة من جواز السفر، وتأشيرة الإقامة، والعقد بين الشركاء بالإضافة إلى صور شخصية للشركاء.
  6. تحديد الإطار القانوني الذي ستعمل به الشركة وهل هي شركة محدودة المسئولية أو مساهمة من ضمن خطوات فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات.
  7. إذا كنت ترغب في تأسيس نشاط تجاري في الامارات فلابد من امتلاكك لتأشيرة دخول وإقامة لتتمكن من مزاولة نشاطك التجاري وتأسيسه بشكل قانوني.
  8. لا تنسى أن تمتلك كل الموافقات اللازمة لمزاولة نشاطك التجاري سواء كانت تلك الموافقات أولية أو نهائية.
  9. بعد كل هذه الخطوات قم بتسديد الرسوم المقررة لرخصتك التجارية ثم تابع طلبك حتى تتمكن من فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات.

قد يهمك أيضاً: دليلك حول العقود التجارية في القانون الإماراتي وأنواعها 2025

فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات