Monday to Friday (09:00 - 18:00)
info@bblawfirm.ae
+971 50 558 2221

تعرّف على إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات 2024

تعرّف على إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات 2024

إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات من ضمن المسائل القانونية التي يبحث عنها العديد من أصحاب العمل عند رغبتهم في إنهاء نشاط الشركة. ففي حالة رغبة المستثمر في انقضاء وجود الشركة وإنهاء نشاطاتها عليه بالقيام بتصفية الشركة وذلك لتحويل كل أصول الشركة إلى أموال سائلة. حيث يجب عليه دفع كل التزامات الشركة المالية قبل توزيع المبالغ المالية على كل المساهمين في الشركة كلاً حسب حصته ويعتبر الممثل القانوني للشركة هو المسئول عن هذه الأمور. وخلال هذا المقال سنتحدث عن ما المقصود من تصفية الشركة، وكذلك الفرق بين تصفية الشركة وإفلاسها بالإضافة إلى إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات.

تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات
تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات

قد يهمك أيضاً:الإجراءات القانونية المتبعة عند إخراج شريك من شركة ذات مسؤولية محدودة بالإمارات 2024

ما المقصود من تصفية الشركة؟

قبل أن نتحدث عن إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات يجب أن نعرف أولاً المقصود من تصفية الشركة وما الذي يترتب على تصفية الشركة. تُعرف تصفية الشركة بأنها إجراء يتم من خلاله إنهاء النشاطات التجارية الخاصة بالشركة وتحويل كل الأصول الخاصة بالشركة بما في ذلك المنقولات والعقارات إلى نقود سائلة.

وتختلف أسباب تصفية الشركات منها ما هو بسبب عدم تحقيق الشركة لأرباح ومنها ما هو بسبب تحقيق الهدف الأساسي للشركة وانقضاء سبب استكمال الشركة. وغالباً ما يحتوي عقد تأسيس الشركة على آلية التصفية وفي هذه الحالة يجب اتباع ما جاء في العقد أما في حالة لم ينص العقد على طريقة التصفية.

 حينها يتم اتباع إجراءات القانون المنصوص عليها، وفي حالة الاستقرار على التصفية يتم تعيين شخص مسؤول عن التصفية ويقوم بكل أعمال التصفية ويكون هو الممثل القانوني للشركة طول فترة التصفية، وسنتناول تالياً كافة البنود الواردة بشأن تصفية الشركات في الإمارات والإجراءات المتبعة.

تصفية الشركات في القانون الإماراتي

لمعرفة إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات يجب أن نذكر أن الشركات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة تتبع القانون الاتحادي. حيث أن القانون الاتحادي رقم 2 يتحدث عن كل الأمور الخاصة بتصفية الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك إجراءات التصفية وآلياتها.

يذكر الفصل الأول من القانون الاتحادي رقم 2 كل الأشياء الخاصة بتأسيس وإقامة الشركات بما في ذلك الشروط والأحكام الخاصة بهذا الأمر في دولة الإمارات العربية المتحدة. أما الفصل الثاني فيتحدث عن كل ما يخص التصفية والشروط القانونية الخاصة بالتصفية طبقاً لصفة ونوع كل شركة ومنها الشركات ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات.

قد يهمك أيضاً: أهم شروط بطلان دعوى صحة التوقيع بالإمارات؛ 7 اشتراطات أساسية

إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات

قانون الشركات التجارية الإماراتي يتحدث عن الشركات ذات المسؤولية المحدودة ويذكر أن تلك النوع من الشركات يمتلك شخصية اعتبارية منفصلة عن شخصية الشركاء. مما يعني أن المسؤولية الملقاة على الشريك تجاه التزامات الشركة تكون طبقاً لمقدار حصة هذا الشريك في رأس المال. وقيمة رأس المال هذه هي الموجودة في عقد التأسيس من البداية، وفيما يلي إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات:

  • تَلقي الشركة لرسالة قبول من وزارة العمل وكذلك محضر الجمعية العمومية لعملية التصفية، وكذلك قبول المسؤول القانوني قيامه بإجراء التصفية.
  • إلغاء كافة الرخص التجارية وكذلك تأشيرات الإقامة بالإضافة إلى تَلقي براءات الذمة من وزارة الموارد البشرية.
  • الحصول على براءة ذمة من إدارة شؤون الأجانب والإقامة وكل الإدارات الخدمية.
  • وجود جميع المستندات والأوراق وتقديمها لأخذ موافقة التصفية الأولية.
  • نشر خبر التصفية في الصحف لمدة 45 يوماً.
  • عقب ذلك يقوم الممثل القانوني المسؤول عن التصفية ببدء إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات طبقاً للمُتفق عليه في عقد التأسيس وكذلك القانون الإماراتي.

ما الفرق بين تصفية الشركة وإفلاسها؟

نختم حديثنا حول إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات بالحديث عن الفرق القانوني بين عملية تصفية الشركة وكذلك إعلان الشركة لإفلاسها. حيث أن تصفية الشركة يتم بعد اتخاذ عدد من الإجراءات القانونية والحصول على الموافقة على التصفية من الجهات المعنية بذلك الأمر ليتم بعدها إنهاء تعاملات الشركة وبدء التصفية.

وتكون التصفية إما لعدم قدرة الشركة على تحقيق أرباح، أو زوال الهدف الأساسي الذي من أجله قامت الشركة ويتم التصفية وتحويل كل أصول الشركة لأموال سائلة. وبعد ذلك يتم تسديد ديون الشركة وتسوية حقوق الشركاء وحذف سجل الشركة التجاري، أما الإفلاس فيعني عدم قدرة الشركة على تسديد الديون الخاصة بها. وكذلك عجزها عن تأدية التزاماتها وعندها يتم إعلان إفلاس الشركة بشكل جبري لتسديد ديونها وقد يتم محاسبة المسؤول عن الوضع الذي وصلت إليها الشركة.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على أهم حالات بطلان عقد البيع في القانون الإماراتي

نحن في مكتب بدر بالهوش للمحاماة والاستشارات القانونية نوفر لك فريق متكامل من أفضل المحامين المتخصصين وأصحاب الخبرة في إجراءات وإعلان المؤسسات والشركات مع ملاحق التعديلات لدى كافة الوزارات والدوائر المحلية والاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما أننا نوفر لك كافة الخدمات القانونية المناسبة لشركتك ونشاطها وفقاً لأحدث الأحكام المعمول بها في قانون الشركات الإماراتي. ولا تقتصر خدماتنا على مجرد تسجيل الشركات ونقل ملكيتها بل نقوم بإجراء اجتماعات مع عملائنا لدراسة طبيعة أعمالهم المحتملة ومن ثم اختيار نوع الشركة المفضل لتنفيذ الأعمال الخاصة بهم ثم المضي قدماً في صياغة عقد تأسيس ثم الحصول على الرخصة والسجل التجاري للشركة من الجهات المختصة

تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات