الإجراءات المتبعة قبل تخفيض الرواتب في الامارات
في حال انطباق أحد الاشتراطات أو الأسباب التي تستدعي قيام صاحب العمل بتخفيض رواتب العاملين لديه فهناك عدد من الإجراءات الأساسية التي يجب عليه اتباعها قبل أن يقوم بتخفيض الرواتب.
وتنظم تلك الإجراءات عملية تخفيض الرواتب في الامارات، خاصة وأن تلك العملية لا تتم بشكل عشوائي بل تكون بصورة مؤقتة لحين تحسن الأوضاع التي تمر بها الشركة أو الظروف الاقتصادية الراهنة بالدولة.
وفيما يلي أبرز الإجراءات الواجب إتباعها قبل إجراء تخفيض في رواتب العاملين بالإمارات، والتي نصت عليها وزارة العمل في الإمارات العربية المتحدة لتكون عملية تخفيض الرواتب قانونية، حيث:
- إجراء عقد واضح بين صاحب العمل والعامل الموافق على تخفيض الراتب الخاص به.
- إجراء اتفقا على ملحق إضافي ، بصورة مؤقتة، خاص بالاتفاق الأساسي على تخفيض راتب العامل.
- تقديم نسخة من اتفاق تخفيض الراتب للعامل المُبرم إلى الجهات المختصة لتوثيقه.
- امتلاك صاحب العمل والعامل الموافق على تخفيض راتبه نسخة من الاتفاق المُبرم.
قد يهمك أيضاً: عقوبة التهديد في الإمارات: كيف تتصرف قانونياً إذا تعرضت للتهديد؟
هل يمكن إجبار الموظفين على تخفيض الرواتب في الامارات؟
في الحقيقة، يحق للموظف القبول أو الرفض لطلب تخفيض راتبه من قِبل صاحب العمل. ففي حالة ما إذا رفض الموظف لقرار تخفيض راتبه فيجب أن يستمر الأمر وفقاً للعقد المسبق المتفق عليه في البداية.
أما إذا أجبر صاحب العمل الموظف على قبول هذا القرار فإن هذا يُعَد أمر تعسفي ويحق للموظف أن يقاضي صاحب العمل. وفي حال ما إذا قام صاحب العمل بفصل الموظف لرفضه قرار تخفيض الرواتب فإن هذا يُعَد فصلاً تعسفيا.
وفي تلك الحالة يحق للموظف أن يتخذ الإجراءات القانونية المناسبة في حالة التعرض للفصل التعسفي، والتي ستحمي حقوقه. وهذا بشرط ألا يكون هناك اتفاق مسبق بينه وبين صاحب العمل على موافقته بتخفيض الراتب الخاص به.
قد يهمك أيضاً: ما هي طريقة حساب نسبة توزيع الأرباح بالإمارات؟