Monday to Friday (09:00 - 18:00)
info@bblawfirm.ae
+971 50 558 2221

هل يحق لصاحب العمل تخفيض الرواتب في الامارات؟

هل يحق لصاحب العمل تخفيض الرواتب في الامارات؟

هناك تساؤلات كثيرة من قِبل الباحثين عن العمل في الإمارات حول ما إذا كان يحق لصاحب العمل تخفيض الرواتب في الامارات أم لا. وفي الحقيقة، أوضح القانون الإماراتي عدداً من الأمور بشأن إمكانية تخفيض الرواتب بواسطة صاحب العمل، كما نضمت هذا الأمر وأوضحت أنه من الأمور الواردة ولكن بضوابط وشروط معينة. وفي هذه المقالة سوف نجيبك عن تساؤل تخفيض الرواتب في الامارات، ونوضح لك أيضاً الضوابط والاشتراطات المتعلقة بقرار تخفيض الرواتب بالإمارات العربية المتحدة.

تخفيض الرواتب في الامارات

قد يهمك أيضاً: طريقة رفع دعوى رد اعتبار في الإمارات بالخطوات 2023

ما هو قرار تخفيض الرواتب في الامارات؟

أوضحت الإمارات العربية المتحدة عدداً من الأمور بشأن أحقية صاحب العمل في تخفيض الرواتب في الامارات. وقد أشارت إلى أنه يحق لصاحب العمل أن يقوم بتقليل أو تخفيض الرواتب الخاصة بالعاملين وذلك في حدود ضيقة أو ظروف خاصة.

حيث أن القرار الوزاري الخاص بالإمارات نص على أنه يمكن إتخاذ الإجراءات المناسبة لتنظيم العمل في الشركات. وذلك بالشكل الذي يتلائم مع أوضاع العمل، ولكن تلك العملية لا تتم بشكل عشوائي كما أنها تكون مؤقتة أي لفترة معينة حسب الظروف التي تمر بها الشركة أو الأوضاع الاقتصادية في الدولة بشكل عام.

قد يهمك أيضاً: ما هي عقوبة تأخير الرواتب في الإمارات 2023؟

شروط تخفيض الرواتب في الامارات بواسطة صاحب العمل

أشارت الإمارات العربية المتحدة إلى ضرورة تحقق عدد من الاشتراطات الأساسية حتى يتمكن صاحب العمل من تخفيض الرواتب في الامارات. خاصة وأن تلك العملية لا تتم بشكل عشوائي، كما أنها تكون بصفة مؤقتة، وفيما يلي أبرز الاشتراطات الواجب تحققها والتي بناءاً عليها يمكن لصاحب العمل أن يخفض رواتب العاملين لديه:

  • مرور الشركة أو المؤسسة بظروف مادية صعبة تستوجب تخفيض الرواتب لفترة ما.
  • موافقة العاملين بالشركة أو المؤسسة على تخفيض الرواتب الخاصة بهم لفترة معينة.
  • وجود مستند يتضمن اتفاق بين صاحب العمل والعاملين يوضح موافقتهم على عملية تخفيض الرواتب.

قد يهمك أيضاً: أنواع التعويض عن الضرر وشروطه في القانون الإماراتي

الإجراءات المتبعة قبل تخفيض الرواتب في الامارات

في حال انطباق أحد الاشتراطات أو الأسباب التي تستدعي قيام صاحب العمل بتخفيض رواتب العاملين لديه فهناك عدد من الإجراءات الأساسية التي يجب عليه اتباعها قبل أن يقوم بتخفيض الرواتب.

وتنظم تلك الإجراءات عملية تخفيض الرواتب في الامارات، خاصة وأن تلك العملية لا تتم بشكل عشوائي بل تكون بصورة مؤقتة لحين تحسن الأوضاع التي تمر بها الشركة أو الظروف الاقتصادية الراهنة بالدولة.

وفيما يلي أبرز الإجراءات الواجب إتباعها قبل إجراء تخفيض في رواتب العاملين بالإمارات، والتي نصت عليها وزارة العمل في الإمارات العربية المتحدة لتكون عملية تخفيض الرواتب قانونية، حيث:

  • إجراء عقد واضح بين صاحب العمل والعامل الموافق على تخفيض الراتب الخاص به.
  • إجراء اتفقا على ملحق إضافي ، بصورة مؤقتة، خاص بالاتفاق الأساسي على تخفيض راتب العامل.
  • تقديم نسخة من اتفاق تخفيض الراتب للعامل المُبرم إلى الجهات المختصة لتوثيقه.
  • امتلاك صاحب العمل والعامل الموافق على تخفيض راتبه نسخة من الاتفاق المُبرم.

قد يهمك أيضاً: عقوبة التهديد في الإمارات: كيف تتصرف قانونياً إذا تعرضت للتهديد؟

هل يمكن إجبار الموظفين على تخفيض الرواتب في الامارات؟

في الحقيقة، يحق للموظف القبول أو الرفض لطلب تخفيض راتبه من قِبل صاحب العمل. ففي حالة ما إذا رفض الموظف لقرار تخفيض راتبه فيجب أن يستمر الأمر وفقاً للعقد المسبق المتفق عليه في البداية.

أما إذا أجبر صاحب العمل الموظف على قبول هذا القرار فإن هذا يُعَد أمر تعسفي ويحق للموظف أن يقاضي صاحب العمل. وفي حال ما إذا قام صاحب العمل بفصل الموظف لرفضه قرار تخفيض الرواتب فإن هذا يُعَد فصلاً تعسفيا.

وفي تلك الحالة يحق للموظف أن يتخذ الإجراءات القانونية المناسبة في حالة التعرض للفصل التعسفي، والتي ستحمي حقوقه. وهذا بشرط ألا يكون هناك اتفاق مسبق بينه وبين صاحب العمل على موافقته بتخفيض الراتب الخاص به.

قد يهمك أيضاً: ما هي طريقة حساب نسبة توزيع الأرباح بالإمارات؟

تخفيض الرواتب في الامارات